كوكب شبيه بالأرض يدور حول نجم بحجم المشتري!

نشرت بتاريخ 13 يونيو 2024

أطلق الباحثون على الكوكب اسم "سبيكيولوس-3 ب".. وينتمي إلى الأقزام فائقة البرودة

شادي عبد الحافظ

تصور
فني لكوكب سبيكيولوس-3 ب الذي يدور حول نجمه

تصور فني لكوكب سبيكيولوس-3 ب الذي يدور حول نجمه

©NASA/JPL-Caltech

تمكن فريق بحثي بقيادة "مايكل جيلون" -عالِم الفلك من جامعة لييج- من اكتشاف كوكب بحجم الأرض يدور حول نجم قزم فائق البرودة.

ووفق دراسة نشرتها دورية "نيتشر أسترونومي" (Nature Astronomy)، فإن "الكوكب المكتشف صغير لدرجة أنه يساوي حجم كوكب المشتري، ويقع على مسافة 55 سنة ضوئية من مجموعتنا الشمسية".

أطلق الباحثون على الكوكب اسم "سبيكيولوس-3 ب" (SPECULOOS-3 b)، وينتمي إلى الأقزام فائقة البرودة التي تتميز بدرجات حرارتها المنخفضة جدًّا، فتكون أبرد من شمسنا، وتبلغ درجة حرارتها حوالي 2600 درجة مئوية، وفق البيان الصحفي الذي حصلت "نيتشر ميدل إيست" على نسخة منه.

ويماثل كوكب "سبيكيولوس-3 ب" في الحجم كوكب المشتري، وتتراوح كتلته بين حوالي 0.01 و0.1 كتلة الشمس، مما يضعه في المسافة بين أصغر النجوم وأكبر الكواكب الغازية العملاقة.

يقول "مايكل جيلون" في تصريحات لـ"نيتشر ميدل ايست": اكتشاف هذه النوعية من الكواكب أمر مهم؛ لأن معرفتنا بالأنظمة الكوكبية للنجوم القزمة فائقة البرودة لا تزال محدودةً للغاية، بالرغم من أن هذه النجوم الصغيرة تمثل حوالي 15% من سكان المجرة، أي أكثر مما تمثله النجوم التي تشبه شمسنا.

ووفق الدراسة، فإن السنة على هذا الكوكب -أي مقدار ما يقطعه من زمن للدوران حول نجمه- تساوي حوالي 17 ساعة، وذلك لأن الكوكب قريب جدًا من نجمه، لذا يتلقى الكوكب كمًّا هائلًا من الإشعاع، ما يدفعنا إلى افتراض أن الكوكب ليس له غلاف جوي.

ويقابل هذا الكوكب نجمه بوجه واحد طوال الوقت، وبالتالي فإن أحد جانبي سبيكيولوس-3ب هو نهار دائم، والجانب الآخر هو ظلام دائم.

يضيف "جيلون": يمكن استخدام أداة "ميري" -إحدى أدوات تلسكوب جيمس ويب الفضائي- لقياس طيف انبعاث الأشعة تحت الحمراء المتوسطة للجانب النهاري للكوكب، ومن المفترض أن تتيح مثل هذه الملحوظات اكتشاف سطح الكوكب ودراسة خصائصه وكيفية تطوره بسبب التجوية الفضائية والنشاط البركاني